Sunday, October 16, 2022

 Gabapentin :

دواء الجابابنتين (Gabapentin) يعمل على التقليل من الآلام الليلية للسيقــــان لدى المرضى الذين يعـــــانون من التهاب الأعصـــاب المحيطية (Peripheral neuropathy).

- Oxcarbazepine :

يعتبر دواء أوكسكـــــاربازبين (Oxcarbazepine) والمعروف تجارياً بالاسم (Trileptal) ستخدم كعلاج للصرع الأكبر في حال ما يتحسس المريض من دواء  كــــاربامازبيـــن (Carbamazepine) والمعروف تجـــارياً بالاسم تجريتول (Tegretol).

- Orlistat :

دواء الأورلايستيـــــت (Orlistat) والمعروف تجارياً (Xenical) يعمل على تثبيت مفعـــــول الإنزيم لايبيز (Lipase) ويقلل من امتصاص الدهون الموجــودة في الطعام.

ويتم استخدامة للرشاقه. 

- Propranolol :

دواء ال بروبرانولول المشهور تجاريا" بدواء الأندرال 

في حال استخدام يؤدي إلى تعرض المريض إلى أحـــلام مزعجة وكوابيس ...

- Ivabradine :

دواء إيفابرادين (Ivabradine) يعمل على تقليل من النبض من خلال فعاليته على موقع إطلاق الشرارة الكهربائية (SAN). يستخدم هذا الدواء لعلاج الذبحة الصدرية إذا كان النبض منتظماً وعند وجود محاذير من استخدام مثبطات بيتا.  

- Paracetamol :

دواء الباراسيتامول 

في حال استخدامة بما يعادل 9 غم خلال 24 ساعة 

قد يؤدي إلى الفشـــل الكلي للكبـــد.   

- Amantadine :

يعتبر دواء الأمانتدين (Amantadine) والذي يعرف تجارياً بالاســـم (Symmetrel) مفيد لمعالجة ومنع أنفلـــونزا من النـــوع(A).

- Paclitaxel :

يعتبر دواء باكليتاكسيــل (Paclitaxel) فعال في علاج سرطان المبيض عندما يستخدم مع دواء السسبلاتين (Cisplatin).  

- Estrogen :

في حال إستخدام هـــرمون الإستروجيــن على شكل مرهم يدعى (Diensterl cream) مفيـد لمنـــع التيبس والحكة المهبلية لدى النساء بعد سن اليـــأس... 

- Thyroxine :

في حال إستخدام هرمون الثايروكسيـــن بجرعة 100 مايكرو غرام يوميـــاً يؤدي في بعض الأحيـــان إلى أوجاع في الصدر مشابهة لأوجاع الذبحة الصدرية.

- Detool :

يعتبر جميـــع أنواع الديتول المتـوفرة في صيدليات العالم هي مواد مسرطنة ويجـــب حصر استعمـــالها لتعقيم الأرضيات والأواني فقط وهناك محاولة ألمانية لتحويل الماء لمــــواد معقمـــة بطريقة كيميائية بسيطة من خـــلال تمرير شرارة كهربائية وبوجود بعض أنواع الأمــــلاح البسيطة.

No comments:

Post a Comment

cmecde 544458

  Paediatrics and geriatrics Station 67 Child immunisation programme 185 That having been said, they are still very common in some other cou...